کد مطلب:103601 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:123

خطبه 166-در ابتدای حکومتش











[صفحه 26]

فی اوائل خلافته، و فیها النصح و الارشاد، و التحذیر من الموت بلا عده (ان الله تعالی انزل كتابا هادیا) یهدی الناس الی سبل الحق و السعاده، و المراد به القرآن الحكیم (بین فیه الخیر و الشر فخذوا نهج الخیر) ای طریقه (تهتدوا) ای تصلوا الی المطلوب، فان الهدایه قد تاتی بهذا المعنی، كما تاتی بمعنی ارائه الطریق (و اصدفوا) ای اعرضوا (عن سمت الشر) ای جهته (تقصدوا) ای تستقیموا، ادوا (الفرائض الفرائض) التكرار للتاكید و للتركیز فی الذهن (ادوها الی الله) كان العمل بها اداء الیه سبحانه تشبیها بالمحسوسات (تودكم الی الجنه) ای توصلكم الیها (ان الله حرم حراما) المراد به الجنس (غیر مجهول) اذ قد بین فی الكتاب و السنه (و احل حلالا) ای جنس المحللات (غیر مدخول) ای لیس بمعیب، بخلاف المحرمات التی هی عیوب و نقائص (و فضل حرمه المسلم) ای احترامه (علی الحرم كلها) فلا حرمه اعظم من حرمه المسلم. (و شد بالاخلاص و التوحید حقوق المسلمین) ای جعل حقوق المسلمین مرتبطه باخلاصهم لله و توحیدهم له، حتی ان منهم من اذا كان لم یخلص او لم یوحد- فرضا- لم یكن له حقوق (فی معاقدها) ای مواضعها من الذمم فذمه الناس رهینه بحق مسلم اخلص لله وحده (فالمسل

م من سلم المسلمون من لسانه) فلا یسب و لا یغتاب و لا یفتری و هكذا (و یده) فلا یبسطها الی احد بسوء (الا بالحق) كلعن یستحق اللعن، و قتل من یستحق القتل، و هكذا. (و لا یحل اذی المسلم الا بما یجب) فی الشریعه، كاجراء الحدود علیه، فانه و انكان موجبا لاذاه، الا انه غیر محظور لان اجراء الحدود واجب، و اذا جمعیت هذه الجمل كانت هكذا (المسلم المخلص الموحد محترم، لا یجوز تناوله بید او لسان، الا بالحق)، و هذا من مصادیق الحرام غیر المدخول، فكانه مثال له. (بادروا) ای اسرعوا فی (امر العامه) ای عامه ذوات الارواح، و المراد بالمبادره لذلك الامر الاستعداد له (و خاصه احدكم) ای ان ذلك الامر العام یخص كل واحد منكم (و هو الموت) فانه عام لكل ذی روح، و خاص لكل انسان، فاعلموا له- و هو معنی المبادره- (فان الناس) الذین ذهبوا الی الاخره (امامكم) ساروا فی هذا المسیر (و ان الساعه تحدوكم من خلفكم) ای تزجركم للاسراع نحوها، و المراد بالساعه یوم القیامه، و تحدوكم، كنایه عن سرعه فناء الدنیا. (تخففوا) عن الاثام، و لا تثقلوا كواهلكم بالمعاصی (تلحقوا) بالرجال الصالحین الذین سبقوا الی الجنات كما ان المسافر اذا تخفف، لحق بالقافله، و وصل الی المنزل. (فا

نما ینتظر باولكم) الذی مات (آخركم) الذی لم یمت بعد، بعنی ان الناس انما ینتقلون الی المحشر، اذا مات الكل، فمنع من تقدم عن الحضور فی المحشر انما هو لاجل ان یلحق بهم الباقون، فیحشر جمیعهم فی وقت واحد (اتقوا الله) ای خافوه (فی عباده) فلا تفعلوا بهم شرا مما نهی الله عنه (و بلاده) فلا تفسدوا فیها (فانكم مسئولون حتی عن البقاع) جمع بقعه، كیف كنتم بها هل عمرتموها ام خربتموها (و البهائم)، هل قمتم بواجبهم من النفقه و السكن و كف الاذی عنهم، ام بالعكس من ذلك؟ (اطیعوا الله و لا تعصوه) فان فی الاطاعه السعاده و فی العصیان الشقاوه (و اذا رایتم الخیر فخذوا به) ای اعلموه (و اذا رایتم الشر فاعرضوا عنه) ای اتركوه، و المراد بالرویه العلم.


صفحه 26.